Award Announcement

الفائزون بجائزة التميز للحكومة الإلكترونية 2019

تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات ، تم تكريم الفائزين بجائزة التميز للحكومة الإلكترونية 2019.

القطاع الحكومي

جائزة أفضل موقع حكومي إلكتروني

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية
  1. مصرف البحرين المركزي
  2. تمكين
  3. جهاز المساحة والتسجيل العقاري
الجهة الفائزة: مصرف البحرين المركزي
المشروع: الموقع الإلكتروني لمصرف البحرين المركزي www.cbb.gov.bh
الوصف:
تم تطوير الموقع الإلكتروني لمصرف البحرين المركزي بشكل كامل في فبراير 2019 ليتماشى مع الأهداف والرسالة والرؤية الأساسية للمصرف، ما يمكنه من لعب دوره المنشود كبوابة شاملة للمعلومات والخدمات المقدمة للقطاع المالي. تمثلت أهم الآثار المترتبة على تطوير الموقع تقديم خدمات تفاعلية جديدة تخدم الجمهور عبر توفير المعلومات المهمة، في الوقت المناسب، مع إمكانية القيام بتحديثات فورية توائم طبيعة المعلومات المتغيرة بسرعة كبيرة، مثل تغطية المجال اليومي لمصرف البحرين المركزي، لأسعار، دليل الترخيص، وغيرها.


جائزة أفضل خدمة حكومية-حكومية إلكترونية (G2G)

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية
  1. وزارة الداخلية
  2. وزارة المالية والاقتصاد الوطني
  3. وزارة الصحة
الجهة الفائزة: وزارة الداخلية
المشروع: تكاتف
الوصف:
قاعدة بيانات وطنية مختصة بتسجيل حالات العنف ضد المرأة مع حفظها ومتابعتها. يعمل النظام على الربط بين مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية عبر قاعدة بيانات مركزية تحتضنها وزارة الداخلية. في مرحلته الحالية يضم الجهات الحكومية فقط.
هو نظاماً معتمداً بصورة أساسية لدى عدد من الجهات يتم من خلاله اتباع كافة الإجراءات، في حين تستفيد منه الجهات الأخرى عبر خدماتها الإلكترونية المطورة لهذا الخصوص، معتمدة على البنية الخدمية. SOA يتماشى النظام مع المعايير الوطنية والدولية المعتمدة في مجال أمن وخصوصية المعلومات.
لقد شكلت عملية إعادة هندسة الإجراءات جزءاً رئيسياً من المشروع، حيث جرى إعادة تصميم حزمة الإجراءات لضمان الحصول على البيانات بشكل سليم مع تجنب حدوث أي خلل يتسبب بفقدان المعلومات، مثال على ذلك تم تحويل عملية تسجيل حالات العنف ضد المرأة من مراكز الشرطة إلى وحدة متخصصة تم انشاؤها حديثًا لهذا الشأن.


جائزة أفضل خدمة حكومية-حكومية إلكترونية (G2G)

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية
  1. وزارة المالية والاقتصاد الوطني
  2. وزارة الداخلية
  3. وزارة الصحة
الجهة الفائزة: وزارة المالية والاقتصاد الوطني
المشروع: النظام المتكامل لإدارة المشتريات الحكومية


جائزة أفضل ممارسة في المشاركة الإلكترونية المجتمعية

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية
  1. هيئة البحرين للثقافة والآثار
  2. وزارة الداخلية
  3. المحافظة الجنوبية
الجهة الفائزة: هيئة البحرين للثقافة والآثار
المشروع: قنوات التواصل الاجتماعي لهيئة البحرين للثقافة والآثار
الوصف:
تحرص هيئة البحرين للثقافة والآثار على إشراك البحرينيين والمقيمين والزوار للمشاركة وفهم الدور الذي تضطلع به الهيئة بصورة أعمق، من خلال مشاركتها اليومية عبر قنوات التواصل الاجتماعي، وفتح المجال أمام المصورين المحترفين والهواة للمشاركة في مسابقات التصوير الفوتوغرافي معتمدة على استخدام عنصر رئيسي واحد (أبواب) في الهاشتاغ. تهتم الهيئة بالتفاعل المباشر والآني مع التعليقات الواردة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وايصالها للمعنيين بما يسهم في صنع القرار، عبر اتباعها لمجموعة من الإرشادات وسياسات التحكم بإدارة الحسابات بشكل يضمن الرد على جميع المشاركات. إضافة لذلك، تنشر الهيئة في موقعها الرسمي الشروط والأحكام الخاصة بالمشاركة في كل نشاط أو مسابقة تقوم بإعدادها


جائزة أفضل خدمات حكومية تكاملية للأفراد أو الأعمال

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية
  1. وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني (قطاع البلديات)
  2. وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني (قطاع الأشغال)
  3. وزارة المواصلات والاتصالات
الجهة الفائزة: وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني (قطاع البلديات)
المشروع: بنايات- نظام اصدار رخص البناء
الوصف:
منصة وطنية متكاملة لتقديم طلبات الحصول على تراخيص البناء، يجمع النظام بين عمليات أكثر من 15 جهة حكومية في مملكة البحرين، مشكلاً نقلة نوعية في عملية إصدار التراخيص ومسرعاً من وتيرة الإنجاز، بما يتماشى مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030 .
يهدف النظام إلى تحقيق جملة من الأهداف، أبرزها تقليص التكاليف المرتبطة بإصدار تراخيص البناء، وتوفير لوائح موحدة وواضحة لتراخيص البناء، إلى جانب مراقبة الأداء والتحقق من تطبيق مؤشرات الأداء الرئيسية.
وسعياً نحو الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية وتقديمها من خلال نافذة إلكترونية موحدة، تم ربط نظام بنايات مع البنية التحتية للبيانات المكانية في البحرين (BSDI) بهدف تسهيل وتنسيق تبادل البيانات المكانية بين المعنيين. وبالنسبة للخدمة المعمارية، SOA توفر منصة بنايات إمكانية التشغيل المتداخل مع الأنظمة الأخرى التي تستخدم نظام RESTful، معتمدةً بذلك على أحدث الأنظمة وأكثرها شيوعًا في مجال الاتصالات.


جائزة أفضل تطبيق للأجهزة الذكية

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية
  1. هيئة الكهرباء والماء
  2. وزارة شئون الشباب والرياضة
  3. وزارة الصحة
الجهة الفائزة: هيئة الكهرباء والماء
المشروع: تطبيق هيئة الكهرباء والماء
الوصف:
يوفر معلومات حول حسابات الكهرباء والماء والاستهلاك الشهري، مع إمكانية اجراء المقارنات مع استهلاك الأشهر السابقة، والفواتير المستحقة التي يتعين دفعها، كما يحتوي على خدمات تفاعلية كإرسال إشعارات الدفع للمستهلكين، وإشعارات ارتفاع الاستهلاك عن المعدل القياسي. بالإضافة إلى ذلك، يتيح التطبيق إجراء معاملات الدفع الإلكتروني وتحديث معلومات الاتصال، تم تصميم التطبيق بحيث تُسجل المدفوعات التي تمت من خلاله، مباشرة في النظام الإلكتروني للهيئة.
يهدف التطبيق إلى خدمة العملاء من كافة الفئات سواء الأفراد أو القطاع التجاري، من مواطنين ومقيمين في مملكة البحرين، وتقديم كافة لاحتياجات التي تضمن سهولة الوصول إلى حسابات الكهرباء والماء الخاصة بالمستخدمين.


قطاع الأعمال

جائزة أفضل تطبيق للأجهزة الذكية

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية
  1. الراوي ميديا ذ.م.م
  2. شركة بنفت
  3. زين البحرين
الجهة الفائزة: الراوي ميديا ذ.م.م
المشروع: الراوي
الوصف:
ينصب عمل (الراوي) في توفير إمكانية الوصول إلى الكتب والمحتوى الثقافي بغية تحسين مستوى قراءة الكتب في العالم العربي عبر إنشاء أكبر مكتبة مسموعة تفاعلية باللغة العربية.
يهدف إلى تأسيس مجتمع إلكتروني عبر نظامين أساسيين، الأول عبارة عن منصة تتيح تحويل المواد المطبوعة إلى كتب صوتية تفاعلية تعتمد في جوهرها التنسيق بين المؤلفين والرواة والفنانين والاستوديوهات، والثاني تطبيق إلكتروني للأجهزة الذكية وموقع إلكتروني يتيح للأفراد إمكانية تحديد أهداف القراءة والاستماع إلى الكتب والتفاعل مع المؤلفين والقراء بصورة آنية.
يضاف إلى ما سبق، احتواء التطبيق على جانب تفاعلي آخر، والمتمثل في تمكين المستخدم من التفاعل مع المستخدمين الآخرين من خلال قراءة مراجعات الكتب.


أفضل خدمة إلكترونية

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية
  1. خدمات مطار البحرين
  2. شركة التكافل الدولية
  3. زين البحرين
الجهة الفائزة: خدمات مطار البحرين
المشروع: خدمة آي -باس
الوصف:
تقدم هذه الخدمة إلى موظفي مطار البحرين الدولي بهدف تمكينهم من الوصول إلى المعلومات والخدمات المهمة بشكل إلكتروني دون الحاجة للوسائل التقليدية أو الاستعانة بالموظفين.
تسهم الخدمة في التركيز بشكل أكبر على جودة الخدمة المقدمة لعملاء مطار البحرين الدولي. روعي أثناء تصميم النظام وضع مصلحة الموظفين على سلم الأولويات، من حيث السهولة والمرونة في الاستخدام، إذ تضم الخدمة العديد من المزايا، كملف التعريف بالموظف، بشكل إلكتروني يومياً للمستفيدين.


قطاع الأفراد

جائزة أفضل مقترح إلكتروني

الجهة الفائزة: محمد أحمد البوعينين
المقترح: تحسين الاتصال بالحكومة من خلال تطبيق الذكاء الاصطناعي عبر نظام "تواصل"
الوصف:
تهدف هذه الفكرة إلى تطوير النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، عبر توفير آلية أفضل وأكثر ثراءً للاتصال بالجهات الحكومية وتوفير استجابات لحظية في وقت قياسي لاستفسارات المواطنين والشكاوى والاقتراحات من خلال جعل النظام أكثر تفاعلية في الاستجابة. تهدف الفكرة إلى تقليل خطوات إرسال الاستفسارات
والشكاوى والاقتراحات من خلال النظام، بدلاً من أن تكون في 5 أو 6 خطوات، حيث يمكن انجاز ذلك بخطوة واحدة عن طريق محادثة مباشرة من خلال مساعد شخصي ذكي (IPA)أوChatBot.
ويمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتصنيف الاستفسارات والشكاوى والاقتراحات لتحديد أي منها عاجل أو بسيط أو يحتاج إلى أولوية أعلى، مما يسهم في توفير الموارد الحكومية للمسائل الهامة، وتقليل الاعتماد على الموارد البشرية. سينعكس الاستخدام بشكل إيجابي على مستوى رضا العملاء وذلك نتيجة لسرعة الاستجابة للشكاوى والملاحظات.


جائزة أفضل مقترح إلكتروني

الجهة الفائزة: أحمد محمد البوعينين
المقترح: المجلس البلدي الذكي
الوصف:
يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات موحدة للمجالس البلدية للمساهمة في تسريع التواصل بين المواطنين وممثلي البلديات عن طريق نقل أي طلب أو خدمة أو شكوى عبر موقع إلكتروني مرتبط بالحكومة الإلكترونية مباشرة إلى الممثل المعني ومن ثم المتابعة. كما يهدف إلى تفعيل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للمساعدة في التسويق لإنجازات المجالس البلدية خلال الفترة التشريعية وقياس مدى إنجاز ممثلي البلديات فيما يتعلق بطلبات المواطنين ومدى تحقيقهم لخططهم المعلنة مسبقاً، مما سيسهم في تطوير خدمات وزارة الأشغال وشؤون والبلديات والتخطيط العمراني وقياس مدى رضا المواطنين.


جائزة أفضل مقترح إلكتروني

الجهة الفائزة: زينب جعفر أكويد
المقترح: الحل الآلي لحركة المرور التي تعترضها الأطراف المعنية
الوصف:
تتمحور الفكرة حول أتمتة حركة المرور بنظام آلي يجمع الجهات المعنية، بما يساعدها على حل المشاكل التي يواجهها مستخدمي الطرق في الأوقات والأماكن المختلفة، وأغلبها العرقلة في حركة المرور بسب المركبات التي تركن بشكل مخالف.
يتمثل الإجراء الحالي لحل هذه المشكلة في الاتصال بالإدارة العامة للمرور التي تقوم بدورها بمخاطبة المالك من أجل تحريك مركبته، الأمر الذي يستهلك الكثير من الوقت والجهد على مقدمي الشكوى والإدارة المعنية، خصوصاً وأن المكالمات المتعلقة بهذا الشأن يستلمها خط الطوارئ، مما قد يؤخر الحالات الأكثر أهمية. من ناحية أخرى، وجود احتمالية عدم استجابة صاحب المركبة للاتصال، أو اختلاف رقم الاتصال عن الرقم المسجل لدى الإدارة العامة للمرور، بما يسهم في تعطيل حل المشكلة.


جائزة المواطن الإلكتروني
الجهة الفائزة: محمد عبدالجليل ابراهيم جاسم شهاب
الوصف:
إجراء أكثر عدد من المعاملات والخدمات عبر مختلف القنوات الإلكترونية خلال عام 2018


جائزة المواطن الإلكتروني

الجهة الفائزة: محمد عبدالرحيم حسن بوجيري
الوصف:
أعلى قيمة للمعاملات المالية المنجزة عبر مختلف القنوات الإلكترونية خلال عام 2018