Award Announcement

الفائزون بجائزة التميز للحكومة الإلكترونية 2017

تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات ، تم تكريم الفائزين بجائزة التميز للحكومة الإلكترونية 2017.

Video  إضغط هنا لمشاهدة مقطع فيديو عن جائزة التميز

كتيب جائزة التميز للحكومة الإلكترونية 2017
القطاع الحكومي

جائزة أفضل موقع حكومي إلكتروني

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية
  1. وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني
  2. وزارة الصحة
  3. وزارة الداخلية
الجهة الفائزة: وزارة الصحة
المشروع: موقع وزارة الصحة
الوصف:
صمم موقع وزارة الصحة منذ إطلاقه على شبكة الإنترنت، بشكل يقدم المعلومات والبيانات الأكثر ملاءمة للمستخدمين، كما يضمن محتواه تحقيق الفائدة لكل من المرضى وغير المرضى، ويستعرض بوضوح الخدمات الإلكترونية التي يمكن الاستفادة منها من قبل الفئة المستهدفة. يتم تحديث المحتوى يوميًا من خلال صفحات آمنة تتطلب تصاريح بمستويات مختلفة لتعديلها، وبيانات دخول خاصة، كما يتم تحديث المحتوى الثابت للموقع من قبل اللجان المعنية وذلك على أساس منتظم لضمان صحة المعلومات. وتتكامل حسابات مواقع التواصل الاجتماعي) فيسبوك، تويتر، إنستغرام، ويوتيوب (مع بعضها، ويتم عرض التفاعل الذي يجري بها في جزء كبير من الصفحة الرئيسية للموقع التي تحتوي أيضًا على شريط رئيسي للإعلانات المرتبطة عادة بصفحات أخرى، كما تتوفر بها فيديوات تشرح آلية الاستفادة من الخدمات الإلكترونية. ويخضع الموقع آلية ضمان الجودة التي تساعد على تحسين مستواه، وتجعله متوافقًا مع المعايير الدولية، وتحسن إمكانية الوصول إليه واستخدامه، فضال عن زيادة كفاءة الوظائف المقدمة عبره، وضمان جودة وموضوعية المحتوى المنشور.


جائزة أفضل خدمة حكومية-حكومية إلكترونية (G2G)

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية
  1. هيئة الكهرباء والماء
  2. وزارة المالية
  3. وزارة الداخلية
الجهة الفائزة: وزارة الداخلية
المشروع: كفالة
الوصف:
تعتبر "كفالة" مجموعة من سبع خدمات إلكترونية تم تطويرها لتحقق التكامل بين ثالث جهات حكومية وأنظمتها التقنية وهي: وزارة الداخلية، النيابة العامة، ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف. تشمل الخدمات الإلكترونية المنضوية تحت "كفالة" مجموعة من المميزات المرتبطة بالأحكام، دفع الفواتير، الإشعارات، المصادقة، الاستماع، القائمة السوداء (التأكد من الإدراج في القائمة السوداء أو لا)، وخدمة الرسائل النصية القصيرة.


جائزة أفضل ممارسة في المشاركة الإلكترونية المجتمعية

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية
  1. وزارة شؤون الشباب والرياضة
  2. هيئة الثقافة والآثار
  3. وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني
الجهة الفائزة: وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني
المشروع: المشاركة الإلكترونية المجتمعية لشؤون الأشغال
الوصف:
تفاعل الوزارة دائمًا مع المجتمع عبر تبادل الملاحظات والانطباعات، بما يحقق لها الشراكة الإلكترونية المجتمعية. أما بالنسبة لآلية المستخدمة في إدارة شبكات التواصل الاجتماعي، فإن الوزارة تنشر التعليقات الواردة عبر مختلف قنوات التواصل الاجتماعي بشكل يومي وتتصل بصاحب المقترح أو التعليق في نفس اليوم، بناء على أهمية ما تقدم به. كما تنشر الوزارة الأخبار المتعلقة بالمشاريع والإنجازات على جميع قنوات التواصل الاجتماعي، مدعومة بالرسوم البيانية والفيديو. وتهدف الوزارة إلى تحقيق أفضل النتائج باستخدام الحد الأدنى من الموارد الفنية والبشرية والمالية، إذ تقوم بمتابعة قنوات التواصل الاجتماعي وإعداد أشرطة الفيديو والصور والمونتاج والصور البيانية دون مساعدة من الشركات الخارجية. بالإضافة إلى إعدادها فيديوات ترويجية أو تعريفية بخطوات إنجاز الطلبات. وقد قامت الوزارة مؤخرا بتشجيع استخدام النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل" من خلال إعداد شريط فيديو خاص أو إعادة نشر مقاطع فيديو معدة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.


جائزة أفضل خدمات حكومية تكاملية للأفراد أو الأعمال

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية
  1. جامعة البحرين
  2. وزارة الصحة
  3. وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف
الجهة الفائزة: وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف
المشروع: خدمة تنفيذ الأحكام القضائية
الوصف:
مشروع "نظام معلومات تنفيذ الأحكام" يقوم على أساس التعاون بين وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف وهيئة المعلومات ً والحكومة الإلكترونية والمجلس الأعلى للقضاء. وحقق تحولا ً كاملا في الإجراءات الداخلية من خلال تغيير مفهوم خدمات العملاء وتطبيق مفهوم "النافذة الواحدة"، عبر تطويره أنظمة المعلومات الحالية بهدف تحسين إجراءات تنفيذ الأحكام، وذلك عن طريق تسريع التفاعل بين الأقسام الداخلية والقضاة؛ ومساعدة الهيئات الحكومية في تنفيذ الأحكام، إضافة إلى تقديمه خدمات الرسائل القصيرة لأصحاب الطلبات فيما يتعلق بحالة ملفات تنفيذ الأحكام، وتوفير خدمات التحقق من ملفات تنفيذ الأحكام. ويستجيب النظام لحاجة القضاة للوصول بشكل كامل إلى المعلومات الدقيقة في أي وقت بما يؤدي إلى اتخاذ القرارات السليمة وتنفيذ الأحكام بطريقة سلسة.


القطاع المشترك

جائزة أفضل تطبيق للأجهزة الذكية

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية
  1. وزارة المواصلات والاتصالات
  2. هيئة الكهرباء والماء
  3. وزارة التربية والتعليم
الجهة الفائزة: وزارة المواصلات والاتصالات
المشروع: تطبيق طقس البحرين
الوصف:
يتوفر تطبيق طقس البحرين لأنظمة التشغيل iOS وأندرويد، ويقدم خدمات معلوماتية عبر تحديثه يوميًا للمعلومات المتعلقة بأحوال الطقس محليًا وعالميًا إلى جانب معلومات أخرى، وذلك عن طريق استفادته من خدمات وموارد إدارة الأرصاد الجوية. وما يميزه عن تطبيقات الطقس الأخرى، هو توفيره لمعلومات محلية اعتمادًا على محطات قياس الطقس المنتشرة في أنحاء البالد، وقدرته على توفير المعلومات المتعلقة بمكان الشخص، بالإضافة إلى الخرائط التفاعلية للأقمار الصناعية والرادارات، وإشعارات التحذير التي ترسل عبره من أجل أن يأخذ المستخدمون حذرهم في حالة الطقس الشديدة.


جائزة أفضل تطبيق للأجهزة الذكية

الأعمال التي ترشحت للمرحلة النهائية
  1. التكافل الدولية
  2. خدمة ملاعب الإلكترونية
  3. زين البحرين
الجهة الفائزة: التكافل الدولية
المشروع: التكافل الذكي
الوصف:
يتوفر تطبيق طقس البحرين لأنظمة التشغيل"التكافل الذكي" هو تطبيق سهل الاستخدام يوفر العديد من الخدمات التي تجعل من خطوات التأمين أسهل من السابق. وتشمل الخدمات التي يقدمها التطبيق إصدار بوليصات السفر والسيارات، وتوفير تسعيرات تأمين المنازل والحريق، وتجديد بوليصات التأمين الحالية للسيارات، واستلام إشعارات التذكير السنوية، وعرض جميع بوليصات التأمين وحالتها، والحصول على بطاقة السيارات الإلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية، وإمكانية حفظها في جهاز المستخدم، والحصول على رقم الشكوى عبر التطبيق، ومتابعة وضع الشكوى، مع إمكانية التعرف على وضعها الحالي، واستلام الإشعارات بوضعها الجديد، والحصول على المساعدة في الطريق، وإرسال الموقع الجغرافي لمقدم الخدمة للحصول على الدعم، إلى جانب الحصول على معلومات حول منتجات التكافل الدولية. كما يوفر التطبيق خدمة طلب الاتصال عبر تحديد التاريخ والوقت المناسب لك للحصول على مزيد من المعلومات حول المنتجات، وعرض كافة فروع التكافل مع أوقات عملها ومواقعها، والحصول على كافة بيانات التواصل مع وكالات السيارات ومواقعها الجغرافية.


قطاع الأفراد

جائزة أفضل مقترح إلكتروني

الجهة الفائزة: بتول يوسف سبت
المشروع: أتمته نظام مدرسة البحرين للسياقة
الوصف:
رغم تجاوز عدد الطلبات الواردة إلى مدرسة السياقة 70 ألف طلب سنويًا. إال أن مدرسة البحرين للسياقة ال زالت تستخدم النظام شبه اليدوي لإنجاز كافة خدمات الرخص، بدءًا من الحصول على رخصة تعلم السياقة وامتدادًا لحجز موعد الامتحان العملي. جميع هذه الخطوات تتطلب الحضور من أجل تقديم الوثائق اللازمة إلى الموظف المسؤول عن إنجاز الخدمة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن النظام الحالي لمدرسة السياقة ال يتيح أي اتصال مباشر أو آلية للحجز بين المتدربين والمدربين، مما يسبب الكثير من الارتباك ويستغرق وقتا طويلا. ولذلك، سيعتبر النظام الجديد حال يعتمد على شبكة الإنترنت لتوفير جميع خدمات الرخص عبر الإنترنت، ألنه يمكن الوصول إليها بسهولة وستكون متاحة على مدار الساعة. وكذلك، يقلل النظام الجديد من انشغال الموظفين بإصدار الرخص وتفرغهم للمهام الأخرى كما يقلل من النفقات العامة واستخدام الأوراق والوقت والجهد أيضًا، ويحول طوابير الانتظار إلى الخدمات الإلكترونية، في اتجاه يواكب تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030 .ويعتبر ً هذا المشروع حال تطويريًا للإدارة العامة للمرور يعتمد على الإنترنت ويسهم بالوصول عن بعد لخدمات مدرسة السياقة التي تسمح للأفراد بالتسجيل للحصول على رخصة تعلم القيادة، والبحث عن مدرب، وحجز مواعيد التدريب وموعد امتحان السياقة، على أن تتم عملية الدفع بسرية من خلال بوابات الدفع الإلكتروني الآمنة.


جائزة أفضل مقترح إلكتروني

الجهة الفائزة: مازن النعيمي
المشروع: كبينة الترجمة للصم
الوصف:
تطبيق مزود بمستشعرات لليدين والجسم والوجه، لاستخدامه من قبل الصم. وترتكز فكرته على الاعتماد على شاشتين إحداهما للأصم والأخرى لمقدم الخدمة، بحيث يترجم التطبيق حركات الإشارة إلى اللغة العربية المنطوقة أو العكس باستخدام تقنية Avatar 3D.


جائزة أفضل مقترح إلكتروني

الجهة الفائزة: فاطمة السيد مصطفى الحلاي
المشروع: استخدام أسلوب اللعب في نظام الحكومة الإلكترونية
الوصف:
يتمحور هذا المقترح حول دمج عدد من عناصر الألعاب في ملفات تعريف المستخدمين المشاركين في برامج الحكومة الإلكترونية، وذلك لتشجيع المنافسة الودية بينهم وتمكينهم من تتبع تقدمهم الخاص مع الوقت والحصول على مكافأة على أساس مستوى كلي وتراكمي، بما يعزز من تجربتهم الشخصية ويجعلها أكثر جاذبية وإثارة للاهتمام، بشكل يرضيهم ويقدم لهم قيمة الخدمات التي يستفيدون منها، الأمر الذي يشجعهم في نهاية المطاف على زيارة البوابة الوطنية بانتظام والتفاعل بنشاط مع خدماتها. وتشمل هذه العناصر: التحديات، والنقاط، والمستويات، والشارات، والرسائل التفاعلية، والمتصدرين، والمفاجآت والمكافآت، وأرشيف النشاط، والإشعارات، وتشارك ما يحققه المستخدمون مع بعضهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


جائزة المواطن الإلكتروني

جائزة أفضل مقترح إلكتروني

الجهة الفائزة: سيد كاظم محمد فاضل
الوصف:
أكبر عدد من معاملات التي أنجزت عبر بوابة الحكومة الإلكترونية خلال عام واحد


جائزة أفضل مقترح إلكتروني

الجهة الفائزة: عبدالواحد محمد فقيه
الوصف:
أكبر مجموع من المدفوعات التي أنجزت عبر بوابة الحكومة الإلكترونية خلال عام واحد